في الوقت الذي تركز فيه الشركات والمؤسسات جهودها التسويقية على الترويج لعلاماتها التجارية من خلال الوسائل الخارجية مثل الإعلانات يتم إهمال عامل ترويجي داخلي مؤثر جدًا وهو العلامة التجارية الداخلية، والتي قد تتمتع بتأثير أعمق مقارنةً بالوسائل الخارجية، ذلك لأن أساليب تنفيذها تقوم على المزج بين هوية الشركة وأكثر العناصر التي يحتك بها الموظفون والعملاء في المساحة الداخلية.
أهمية التصميم الداخلي في الترويج للعلامة التجارية
يشير مصطلح “العلامة التجارية الداخلية Interior Branding” إلى عملية الدمج بين هوية العلامة التجارية ومساحات العمل خاصتها، بما في ذلك المكاتب ومناطق الاستقبال وحتى غرف الاستراحة.
تخلق العلامات التجارية تجارب لكل من يتعامل معها، سواءً الموظفين أم العملاء، ومهما بلغت عظمة اسم وشعار العلامة التجارية فإن شخصيتها لا تزال مرتبطة بمئات التفاصيل الأخرى التي لا تزال بحاجة إلى التواجد داخلها، بما في ذلك المساحات المادية التابعة لها.
الأمر يتجاوز مجرد توزيع الشعارات والملصقات الإعلانية ونحو ذلك من وسائل الترويج الخارجي، حيث تستهدف العلامة التجارية الداخلية خلق بيئة تجسّد شخصية العلامة التجارية، يرتبط بها الموظفون والعملاء عاطفيًا، ما يعزز لديهم الشعور بالانتماء لها.
هنا تحديدًا يظهر الدور الحيوي لتصميم ديكور مساحة العمل في الترويج للعلامة التجارية؛ حيث يعمل على تخصيص المساحة المادية وتحميلها رسالة حول الشركة التي تمثّلها، فهو وسيلة لإعادة تشكيل تجارب الإنسان معها.
اعتماد تصميم داخلي لمساحة العمل ليست عملية سهلة، فهو يعكس جزءً لا يُستهان به من مبادئ الشركة، ما يزيد من فرص جذب المواهب التي تشاركها نفس الاهتمامات، على مستوى المستثمرين والمستهلكين، كما أنها تشكّل أحد عناصر الاتساق اللازمة لتكوين حزمة تسويقية متماسكة.
العناصر الأساسية للعلامة التجارية الداخلية
إن بناء العلامة التجارية الداخلية يُعد رسمًا في الذاكرة، ولا بد أن تربط استراتيجيتك بينها وبين العلامة التجارية الخارجية لشركتك، فهذا يعزز من ترسيخ ذكرى علامتك في ذاكرة العملاء.
تنبني العلامة التجارية الداخلية على عدة عناصر أساسية أهمها:
الغرض من العلامة التجارية: يساعد وعي موظفوك بأهداف العلامة التجارية على تعزيز التفاني والعمل الجاد لتحقيق هذا الهدف، بينما على مستوى العملاء سيتكون لديهم الإيمان بأهمية وجود علامتك في حياتهم.
قيم العلامة التجارية: إنها العنصر الأساسي الذي يقوم عليه تطوير العلامة ورؤيتها وأهدافها، وهي الشروط التي يحترمها الموظفون والمسوقون، وتوّلد احترام العلامة لدى عملائك، وتشمل المصداقة، الاهتمام بالمستهلك، الاستدامة.
رؤية العلامة التجارية: يساعد فهم التأثير طويل الأمد الذي تريد لعلامتك التجارية إحداثه في اختيار المصمم لتصميم داخلي وأفكار تصميم ديكور تتماشى مع الرؤية وتعبّر عنها.
مواطن تأثير التصميم الداخلي على العلامة التجارية
تشمل العلامة التجارية الداخلية كافة العناصر المعنوية والمادية لتجربة الموظف والعميل مع الشركة، والتي تتضمن التالي:
منطقة الاستقبال: هي مساحة الانطباع الأول للمكان، ويظهر دور تصميم ديكورها بأسلوب يتماشى مع قيم الشركة في الآتي:
الأجواء الترحيبية: لأن الانطباع الأول يدوم لا بد أن يتم تصميم منطقة الاستقبال بشكل جذاب، يدمج عناصر العلامة من شعارات وألوان ورسائل، ويخلق أجواءً دافئة للزوار.
عرض رسالة الشركة ومبادئها: يُعنى التصميم الداخلي بعرض رؤية الشركة وقيمها في مساحتها المادية، ويمكن في ذلك استخدام نسبة كبيرة من المساحة أو الاكتفاء بمساحة الانطباع الأول “منطقة الاستقبال”.
مساحات العمل: تشمل المساحات المفتوحة والإنتاجية والمكاتب الخاصة، ويؤثر اختيار تصميم داخلي لها في تجربة العنصر البشري مع العلامة على النحو التالي:
تجسيد هوية العلامة التجارية: لا بد من تصميم داخلي لمساحة العمل يبرز شخصية العلامة ويدمجها في تفاصيل تجربة الزائر، بدايةً من أكواب القهوة وحتى الزخارف على الجدران، في مساحات العمل المفتوحة والإنتاجية وحتى غرف الاستراحة.
تعزيز روح الفريق: خلق البيئة المثالية للموظفين وتعزيزها بعوامل تزيد من ارتباطهم بالعلامة يشجعهم على الإنتاج، ويعزز روح التعاون والمبادرة فيما بينهم، ويوّحد أهدافهم بما يصبّ في صالح الشركة.
استغلال شعارات العلامة التجارية: تتضمن هوية العلامة التجارية العناصر المرئية أيضًا، بما في ذلك الألوان والشعارات وحتى اللمسات الفنية المميِّزة، يمكن استخدام تصميم داخلي 3D في إنشاء تلك التجربة الفنية للعلامة وترسيخ هويتها في أذهان العناصر البشرية ذات الصلة.
غرف الاستراحة: هي أماكن يلجأ إليها الموظفون لتفريغ ضغوط العمل وتجديد طاقاتهم، وهي مساحة مناسبة لتنفيذ العلامة التجارية الداخلية وربطها بهذه الأجواء المريحة، وذلك على النحو التالي:
تصميم ديكور مدمج به هوية العلامة: يمكن تنفيذ تصميم داخلي 3D باستخدام عناصر هوية العلامة التجارية مع بعض اللمسات المرحة لمساعدة الموظفين على الاسترخاء.
الترويج لثقافة الشركة: وذلك بدمج عناصر تصميم داخلي تمثّل مبادئ الشركة وتعزز شعور الإيجابية لدى الموظفين.
نصائح حول اختيار مصمم العلامة التجارية الداخلية
العامل الرئيسي لنجاح العلامة التجارية الداخلية هو اختيار مصمم يتمتع بالقدرة على فهم جوهر عملك ولديه الدراية والاحترافية المطلوبة لتجسيد هذا الجوهر في هيئة تصميم داخلي يضم كافة العناصر التي من شأنها خلق التجربة المثالية للعنصر البشري وتحقق الهدف من العلامة التجارية الداخلية لشركتك.
مما يجب الاهتمام به أيضًا عند اختيار المصمم أن يكون مؤهلًا لإنشاء استراتيجية كاملة لعلامتك التجارية، فهذا يساعدك في تحديد أهدافك واستغلال وتوجيه مواردك بشكلٍ أكثر فعالية، بما في ذلك العميل المثالي، الرسالة المراد توصيلها للعميل، الهوية البصرية المثالية لعلامتك.
دور مكتب SOL DESIGNS في التصميم الداخلينؤمن في SOL DESIGNS بأهمية التصاميم الداخلية وأنها تعكس شخصية العلامة التجارية وأسلوبها الخاص، وندرك أهمية أن تتمتع بما يلبي احتياجات شركتك وعملائك، لذلك يسعى فريق الخبراء لدينا لتحويل مساحتك إلى بيئة ملهمة ومرنة.
نقدم لك مجموعة متنوعة من خدمات التصميم الداخلي بما يتلاءم مع احتياجاتك وأهدافك، يمكننا مساعدتك بدايةً من تجديد غرفة واحدة وحتى تصميم مساحة كاملة انطلاقًا من نقطة الصفر.
نتولى مساحتك بدءً من التصور الأولي وحتى التنفيذ واللمسات النهائية، ونراعي معاييرك والقيم الخاصة بك ونسعى لتجسيد رؤيتك على أرض الواقع، مستهدفين بذلك تجربة العنصر البشري وتعزيز العلامة التجارية الداخلية الخاصة بك.
نماذج من أعمال SOL DESIGNS في التصميم الداخلي
نقدم خدمات متكاملة في التصميم الداخلي، وذلك في الوحدات السكنية والإدارية والتجارية، بما تحتاجه من أعمال تصميم ديكور أو تصميم داخلي ، إليك نماذج من لبعض أعمالنا: